b7r2000
عدد المساهمات : 192 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/08/2010
| |
b7r2000
عدد المساهمات : 192 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/08/2010
| موضوع: رد: ||ஐأعمل في مستقبلك بمعرفة ماضيكஐ|| (الحلقة الأخيرة) الإثنين سبتمبر 13, 2010 2:40 am | |
| العشر الأواخر ....
أفضل ليالي السنة
قال تعالى {وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخِيَرة } (القصص 68)
وقد اختار سبحانه العشر الأواخر من شهر من رمضان ، من بين سائر أيام الشهر ، وخصها بمزيد من الفضل وعظيم الأجر .
فكان الرسول صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر في رمضان يجتهد بالعمل أكثر من غيرها من الأوقات عن عائشة رضي الله عنها
(يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره ) رواه مسلم
كان يتعبد الله من ذكر وصلاة وإعتكاف وغيرها عن عائشة رضي الله عنها ( انه كان يعتكف فيها ويتحرى ليلة القدر خلالها)
وعن عائشة رضي الله عنها
(عن مسروق، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا دخل العشر شد مئزره، واحيا ليله، وايقظ اهله. )
فينبغي على الشخص المسلم العاقل الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه هو الأسوة والقدوة ، والجِدّ والاجتهاد في عبادة الله ، وألا يضيّع ساعات هذه الأيام والليالي ، فإن الشخص لا يدري لعله لا يدركها مرة أخرى باختطاف هادم اللذات ومفرق الجماعات والموت الذي هو نازل بكل امرئ إذا جاء أجله ، وانتهى عمره ، فحينئذ يندم حيث لا ينفع الندم
| |
|
b7r2000
عدد المساهمات : 192 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/08/2010
| موضوع: رد: ||ஐأعمل في مستقبلك بمعرفة ماضيكஐ|| (الحلقة الأخيرة) الإثنين سبتمبر 13, 2010 2:40 am | |
| سنتحدث عن أهم ليلة في السنة
وهي ليلة القدر ....
قب ان أدخل في تفاصيل ليلة القدر وما إلى ذلك
لنعرف معنى ليلة القدر
1- لأن الله يقدر فيها الأرزاق وأمور العباد وتأخذ الملائكة صحائف الأقدار عاماً كاملاً من ليلة القدر إلى ليلة قدر أخرى، فلا يبقى جليل ولا حقير إلا كتب الله أمره عاماً كاملاً، قال تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ(3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} ]الدخان: 3-4] .
2- لأن الله أنزل فيها القرآن وهو أعظم ما يكون من الكتب قدراً.
3- لأن الإنسان يعظم قدره فيها إذا أحياها، لذلك قد تكتب السعادة لإنسان بعد إحيائها قال تعالى: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} ]القدر:3] إحياؤها أفضل من عبادة 84 عاما.
4- لأن الأرض تضيق والقدر هو التضييق كما قال تعالى: {وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ} ]الطلاق:7]، أي ضيق عليه لأن الأرض تضيق من كثرة الملائكة التي نزلت من السماء. والصحيح أن كل ذلك واقع في ليلة القدر كما ثبت في النصوص.
الآن سيراودنا سؤال لماذا ليلة القدر ليلة مخفية ؟
فقط لم يأتينا معلومات عن وقت هذه الليلة إلا قليلة
أنها في رمضان
انها في العشر الأواخر
ان يجب ان نلتمس ليلة القدر في السبع الأواخر كما قال صلى الله عليه وسلم (عن نافع، عن ابن عمر ـ رضى الله عنهما ـ ان رجالا، من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم اروا ليلة القدر في المنام في السبع الاواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ارى رؤياكم قد تواطات في السبع الاواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الاواخر)
وان نتحرى ليلة القدر في أيام الوتر من العشر الأواخر قال صلى الله عليه وسلم (حدثنا ابو سهيل، عن ابيه، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الاواخر من رمضان)
هذه المعلومات المتوفر لدى البشر عن ليلة القدر
لماذا ؟
لكي يبقى الإنسان على إتصال مع الله بكثرة العبادات بحثا عن ليلة القدر فمثلا لو أن ليلة القدر ليلة واضحة تكون في يوم 24 (مثلا) فأنه سنعبد الله ونقوم بالعبادات ونتفانا فيها لكي نحصل على الأجر
وبقية الأيام لا نفعل شئ
لنتعمق قليلا في ليلة القدر
في الحديث الشريف (عن ابي هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من يقم ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ". )
ما تقدم من ذنبة أي الذنوب التي فعلها دون الكبائر
سؤال لا اريدإجابة عليه
اهذه الفرصة تفوت ؟
عمل 4 ساعات كحد أقصى في اليوم على مدى عشرة أيام كحد أقصى ويغفر ما تقدم من ذنبك
نكمل
أنزل الله القران الكريم في تلك الليلة التي وصفها رب العالمين بأنها مباركة وقد صح عن جماعة من السلف منهم ابن عباس وقتادة وسعيد بن جبير وعكرمة ومجاهد وغيرهم أن الليلة التي أنزل فيها القران هي ليلة القدر
وقد خص الله تعالى ليلة القدر بخصائص ومنها
1- منها أنه نزل فيها القرآن ، كما تقدّم ، قال ابن عباس وغيره : أنزل الله القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة من السماء الدنيا ، ثم نزل مفصلاً بحسب الوقائع في ثلاث وعشرين سنة على رسول الله صلى الله عليه وسلم . تفسير ابن كثير 4/529 .
2- وصْفها بأنها خير من ألف شهر في قوله : ( ليلة القدر خير من ألف شهر ) سورة القدر الآية/3
3- ووصفها بأنها مباركة في قوله : ( إنا أنزلنه في ليلة مباركة ) سورة الدخان الآية 3 .
4- أنها تنزل فيها الملائكة ، والروح ، " أي يكثر تنزل الملائكة في هذه الليلة لكثرة بركتها ، والملائكة يتنزلون مع تنزل البركة والرحمة ، كما يتنزلون عند تلاوة القرآن ، ويحيطون بحِلَق الذِّكْر ، ويضعون أجنحتهم لطالب العلم بصدق تعظيماً له " أنظر تفسير ابن كثير 4/531 والروح هو جبريل عليه السلام وقد خصَّه بالذكر لشرفه .
5- ووصفها بأنها سلام ، أي سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءا أو يعمل فيها أذى كما قاله مجاهد أنظر تفسير ابن كثير 4/531 ، وتكثر فيها السلامة من العقاب والعذاب بما يقوم العبد من طاعة الله عز وجل .
6- ( فيها يفرق كل أمر حكيم ) الدخان /4 ، أي يفصل من اللوح المحفوظ إلى الكتبة أمر السنة وما يكون فيها من الآجال والأرزاق ، وما يكون فيها إلى آخرها ، كل أمر محكم لا يبدل ولا يغير انظر تفسير ابن كثير 4/137،138 وكل ذلك مما سبق علم الله تعالى به وكتابته له ، ولكن يُظهر للملائكة ما سيكون فيها ويأمرهم بفعل ما هو وظيفتهم " شرح صحيح مسلم للنووي 8/57 .
7- أن الله تعالى يغفر لمن قامها إيماناً واحتساباً ما تقدم من ذنبه ، كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه . وقوله : ( إيماناً واحتساباً ) أي تصديقاً بوعد الله بالثواب عليه وطلباً للأجر لا لقصد آخر من رياء أو نحوه . فتح الباري 4/251 .
ليلة مباركة كريمة مميزة وهي واحدة في السنة كاملة
كيف نضيعها
جعل الله لنا جميع الوسائل والطرق لكسب الأجر لكن لا نحاول البحث عنها
وكيف ونحن نريد ما يريدة الصحابة الكرام
جميعنا نريد الجنة لكن هناك من عمل عمل كثير للوصول للجنة وهناك من يريدها ولا يعمل لها إلا القليل
سنناقش هذا المحور في الرد القادم | |
|
b7r2000
عدد المساهمات : 192 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/08/2010
| |
b7r2000
عدد المساهمات : 192 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/08/2010
| موضوع: رد: ||ஐأعمل في مستقبلك بمعرفة ماضيكஐ|| (الحلقة الأخيرة) الإثنين سبتمبر 13, 2010 2:40 am | |
| نكمل محور عمل الصحابة في رمضان
6- ورد عن نافع مولى ابن عمر أنه قال: "كان ابن عمر (رضي الله عنهما) يقوم في بيته في شهر رمضان، فإذا انصرف الناس من المسجد أخذ إداوة من ماء، ثم يخرج إلى مسجد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ثم لا يخرج منه حتى يصلي فيه الصبح". وقال عبد العزيز بن أبي رواد: أدركتهم يجتهدون في العمل الصالح فإذا فعلوه وقع عليهم الهم: أيقبل منهم أم لا؟
لا أستطيع التعليق لأني لا اعرف مافي قلوب الناس وماذا يفعلون في السر لكن للنظر إلى الصحابة كيف كانوا يخافون الرياء ولو لم يذكر الرياء هنا
جميعنا نفس الهدف لكن العمل يختلف قارنوا
7- كان الصحابة (رضوان الله عليهم) يحرصون على طول القيام مع كبر سنهم، ولم يكن هذا مانعهم من أن يطيلوا؛ فقد ورد عن سعيد بن عامر عن أسماء بن عبيد قال: "دخلنا على أبي رجاء العطاردي، قال سعيد: زعموا أنه كان بلغ ثلاثين ومائة، فقال: يأتوني فيحملوني كأني قفة حتى يضعوني في مقام الإمام فأقرأ بهم ثلاثين آية، وأحسبه قد قال: أربعين آية في كل ركعة يعني في رمضان"، بل ورد أن أبا رجاء كان يختم بالناس القرآن في قيام رمضان كل عشرة أيام. ولم يكن النساء أقل نصيبا في صلاة التراويح من الرجال، فيروي أبو أمية الثقفي عن عرفجة أن عليا كان يأمر الناس بالقيام في رمضان، فيجعل للرجال إماما، وللنساء إماما، قال: فأمرني فأممت النساء.
علقت على الإطالة سابقا لكن سأعلق حاليا على النساء
هذه الأيام للأسف النساء يريدون الخروج من المنزل بأي طريقة لكن إلى أين
إلى الأسواق
لا أحتج على خروجهم فمن أبسط حقوقهم التسوق لكن يذهبوا إلى التسوق وإلى الصلاة
ما المانع
جميعنا نفس الهدف لكن العمل يختلف قارنوا
8-عن ابن عباس (رضي الله عنهما) قال: "كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في شهر رمضان، وإن جبريل (عليه السلام) كان يلقاه في كل سنة في رمضان حتى ينسلخ فيعرض عليه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) القرآن، فإذا لقيه جبريل كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أجود بالخير من الريح المرسلة» (متفق عليه).
وقال ابن رجب: قال الشافعي (رحمه الله): "أحب للرجل الزيادة بالجود في شهر رمضان؛ اقتداء برسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ولحاجة الناس فيه إلى مصالحهم، ولتشاغل كثير منهم بالصوم والصلاة عن مكاسبهم.
وكان ابن عمر (رضي لله عنهما) لا يفطر إلا مع المساكين، وكان إذا جاءه سائل وهو على طعامه أخذ نصيبه من الطعام وقام فأعطاه إياه، فيرجع وقد أكل أهله ما بقي في الجفنة، فيصبح صائما ولم يأكل شيئا.
الكرم صفة جيدة ورائعة لكن إن زادت عن حدها فهي تبذير
أصبحت تقام أكبر العزائم من أجل عدد قليل من الأشخاص
لا أعترض لكن فقط أقول تعاملوا بحنكة ليس بالأكثر خسارة
جميعنا نفس الهدف لكن العمل يختلف قارنوا
9-قال إبراهيم بن أبي أيوب: كان محمد بن عمرو الغزي يأكل في شهر رمضان أكلتين. وقال أبو العباس هاشم بن القاسم: كنت عند المهتدي عشية في رمضان فقمت لأنصرف فقال: اجلس، فجلست، فصلى بنا، ودعا بالطعام فأحضر طبق خلاف عليه أرغفة، وآنية فيها ملح وزيت وخل، فدعاني إلى الأكل فأكلت أكل من ينتظر الطبيخ، فقال: ألم تكن صائما؟ قلت: بلى، قال: فكل واستوف فليس هنا غير ما ترى. فمن أراد الاستمتاع بالصلاة فلا يكثر من الطعام، بل يخفف؛ فإن قلة الطعام توجب رقة القلب، وقوة الفهم، وانكسار النفس، وضعف الهوى والغضب. أنت فـي دار شــتات فتأهــب لشـتاتـك واجعل الدنيـا كيـوم صمته عن شـهواتـك وليكن فطرك عند الله فـي يـوم وفـاتــك قال محمد بن واسع: "من قل طعامه فهم وأفهم وصفا ورق، وإن كثرة الطعام تمنع صاحبها عن كثير مما يريد". وقال سلمة بن سعيد: "إن كان الرجل ليعير بالبطن كما يعير بالذنب يعمله". وقد تجشأ رجل عند النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال له: "كف عنا جشاءك؛ فإن أطولكم شبعا في الدنيا أطولكم جوعا يوم القيامة" (رواه الترمذي).
للأسف هذه الأيام أصبح الناس يسرفون سرفا غريبا جدا من أجل الطعام
لا بأس بالتنويع في الأصناف لكن المشكلة الإكثار من الطعام
أصبح الشخص بعد الإفطار لا يبحث إلا عن الوسادة بسبب أكلة الكثير الذي يصيب الشخص بالتخمه
جميعنا نفس الهدف لكن العمل يختلف قارنوا
10- عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): « من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه» (أخرجه البخاري). قال المهلب: "وفيه دليل أن حكم الصيام الإمساك عن الرفث وقول الزور كما يمسك عن الطعام والشراب، وإن لم يمسك عن ذلك فقد تنقص صيامه، وتعرض لسخط ربه، وترك قبوله منه" (أخرجه ابن أبي شيبة).
قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه): "ليس الصيام من الطعام والشراب وحده، ولكنه من الكذب والباطل واللغو والحلف" (أخرجه ابن أبي شيبة). وعن علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) قال: "إن الصيام ليس من الطعام والشراب ولكن من الكذب والباطل واللغو" (أخرجه ابن أبي شيبة).
وعن جابر بن عبد الله (رضي الله عنهما) قال: "إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمآثم، ودع أذى الخادم، وليكن عليك وقار وسكينة يوم صيامك، ولا تجعل يوم فطرك ويوم صيامك سواء" (أخرجه ابن أبي شيبة في كتاب الصيام، باب ما يؤمر به الصائم من قلة الكلام وتوقي الكذب 2/422).
وعن عطاء قال: سمعت أبا هريرة (رضي الله عنه) يقول: "إذا كنت صائما فلا تجهل ولا تساب، وإن جهل عليك فقل: إني صائم" (أخرجه عبد الرزاق في المصنف). وعن مجاهد قال: "خصلتان من حفظهما سلم له صومه: الغيبة، والكذب" (أخرجه ابن أبي شيبة).
للأسف أصبح الكذب شئ دارج في مجتمعنا العربي
وأغلب نقاشاتنا مبنية على اكاذيب لا أعلم أين السبب لكن
جميعنا نفس الهدف لكن العمل يختلف قارنوا
11-أما في العشر الأواخر فكانوا يجتهدون اجتهادا منقطع النظير؛ اقتداء بالنبي (صلى الله عليه وسلم)، فعن عائشة (رضي الله عنها) قالت: "كان النبي (صلى الله عليه وسلم) إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجد، وشد المئزر" (رواه البخاري ومسلم)، وفي رواية لمسلم: "كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره".
وذلك كله رغبة في بلوغ ليلة القدر المباركة، التي كانوا يستعدون لها استعدادا خاصا، فكان بعضهم يغتسل ويتطيب في ليلة السابع والعشرين، التي رجح بعض العلماء أنها ليلة القدر، فيقضونها بين صلاة وذكر، وقيام وقراءة قرآن، ودعاء وتضرع لله تعالى، سائلينه أن يعتق رقابهم من النار.
قال الشافعي (رحمه الله): "ويسن زيادة الاجتهاد في العبادة في العشر الأواخر من رمضان". وذكر ابن جرير (رحمه الله) "أن كثيرا من السلف الصالح كانوا يغتسلون في كل ليلة من ليالي العشر، كان يفعل ذلك أيوب السختياني (رحمه الله)، وكان يفعله الإمام مالك (رحمه الله) فيما يرجح عنده أنه من ليالي القدر، فيغتسل ويتطيب ويلبس حلة لا يلبسها إلى العام القادم من شهر رمضان، وكان غيرهم يفعل مثل ذلك".
أنظروا كيف حالهم يتغير في العشر الأواخر ونحن كما نحن لا نتغير أبدا
أنحن مستغنون
لا والله لكن الشيطان تمكن منا
جميعنا نفس الهدف لكن العمل يختلف قارنوا
أنتهت المقارنات لكن قبل لا أقفل هذا المحور أريد أن اقول ملاحظات
1- عندما أقارن لا اريد ان تصبحوا مثلهم فهذا شبه مستحيل
لكن نريد أن نقترب مما وصلو إليه
2- عندما أذكركم بالماضي لا أريد أن نقول الماضي الماضي فما فائدة الماضي فقط أريد ان اعطي امثلة لا يهم من ديننا او عرقنا او او او إلخ
فقط أريد ان أريكم كيف كانوا وماذا نحن الآن
3- في جميع تعليقاتي أنا لا اعمم انا فقط أبرز مجموعة ليست بالقليلة وقد أغلب في بعض النقاط
الآن ننتقل إلى آخر محور من حلقتنا ومن برنامجنا
| |
|
b7r2000
عدد المساهمات : 192 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/08/2010
| موضوع: رد: ||ஐأعمل في مستقبلك بمعرفة ماضيكஐ|| (الحلقة الأخيرة) الإثنين سبتمبر 13, 2010 2:41 am | |
| الآن نتحدث عن محور ضعف الأمة الإسلامية... وقد طرحت سببان رئيسيان وهما
1- ضعف الوازع الديني 2- ضعف العلم
هنا سأطرح الحلول
التي يستطيع عملها أي شخص كبير صغير ذكر أنثى
سأرقم الحلول
1- تطبيق الشريعة الإسلامية لا يهم ان يجب ان ينزل قرار لكي نطبق الشريعة نحن نطبقا دون القرارات فالسياسات معقدة لأنه من أجل ان تعمل شئ يجب ان تفعل شئ
2- عدم فصل العرب عن الإسلام او العكس أصبحنا نقول العالم العربي والإسلامي وكأنه الذين ليسوا عربا ليسوا مثلنا ولو كانوا مسلمين انا عربي لكن يوجد الكثير من علماء الأمة الأفاضل ليسوا عربا وأشهرهم البخاري اللذي أعتمد عليه إعتماد كلي في هذا الموضوع فهو من بخارى من آسيا الصغرى هذا التفريق يولد الفرقة فيما بيننا
3- العلم الذي تعمل به لأجل امتك فيه كثير عندهم علم لكن لا يريدون رفع الأمة فقط حياه هنيئة ويوجد ناس يقولون لا نملك علم او موهبة أنا اقول من المستحيل ان الشخص لا يملك موهبة سيتينا ناس ويقولون انا موهبتي فاشلة وليس لها تلك الأهمية أنا اقول اصنع منها تلك الأهمية لكي ترفع امتك
5- عدم إضاعة الوفت للاسف أصبحنا نضيع أوقاتنا بشكل كبير جدا أستغل لوقت الذي تقضيه في اللهو في اللهو يعني أستغل الشئ الذي تستعمل في اللهو في اللهو أبسط مثال الحاسب الآلي الذي امانما جميعا ما دام انك تجلس عليه بتلك المدة تعلم لك لم فيه قد يكون ك مهنة ومدخل رزق وترفع به امتك
6-التفكير في الغير يجب عليك ان تفكر في مصيبة أخيك المسلم وان تواسيه لا ان تقول نفسي نفسي
الهدف من كتابة هذا المحور
ليس لكي تطلعوا عليه فليست به تلك المعلومات الجديدة
بل العمل مباشرة على تغير الأمة
يعني تقفل صفحة موضوعي وتفتح صفحة تعليمية لما تحب لكي تبدع فيه وترفع أمتك
أنصح من حولك
أجعل الأمة شغلك الشاغل
تخيل بعد 20 او 30 سنة
بعد ما أصبحة الأمة بخير وتعود بالماضي تقول
اوه فيه العضو اسمة المجهول قريت له موضوع عن العرب ايام كنا أضعف الأمم الله لا يعيدها من ايام
تخيل ماذا سيحدث بعد التغير لكي تنفتح نفسك لتغير
يجب على كل شخص مسلم أن يبني ويبدأ من عنده لكن إلى هدف واحد وهو رفع الأمة لا مصالحة الشخصية
لنجعل الأمر جدي قليلا لنجعل الموضوع هذا نقلة حقيقة فكروا بواقعية لا معلومات داتا على الإنترنت
هذا فقط وأرجوا ان نصنع حضارة ويصبح أبناء الغرب يبتعثون إلينا وتصبح أنظمة التشغيل للأجهزة باللغة العربية لكن ينزل منها خزمة اللغة الإنجليزية لا العكس
ان يصبح الغرب يشتري مننا السيارات لا أن نشري منهم
هذا فقط وقد إنتهاء آخر محاورنا
| |
|
b7r2000
عدد المساهمات : 192 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/08/2010
| موضوع: رد: ||ஐأعمل في مستقبلك بمعرفة ماضيكஐ|| (الحلقة الأخيرة) الإثنين سبتمبر 13, 2010 2:41 am | |
| الخاتمة ....
هاهو برنامجنا ينتهي و ها هو باب الخروج من رمضان بدأ يقترب
أرجوا اني لم أخطئ في حق أحد وانني فصلت الفضائل بطريقة جدية
وانني وضحت الأسباب بطريقة مفهومة
قد أخرجت مافي خاطري في تلك الأربع حلقات
زعلان على نفسي قليلا لأنني لم أبدع في التنسيق وجعلت كل شئ كلام طويل لكن أتمنى ان يكون هذا الكلام جذاب لا ممل
ايضا قلة دخولي لهذا القسم لكن تتعبني المواضيع التي أكتبها بداخلة لأنه يجب إتخاذ الحيطة والحذر من المواضيع الدينية فهي لا تقبل الخطأ
ملاحظة: جميع الأحاديث التي لم أذكر لها راوي فأنه تم أخذها من صحيح البخاري
أنتهاء بحمد الله
يمكنكم الرد الآن
في امان الله
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك
| |
|