| تحقيق أو نبذه او قصه الادريسي ... [ روض الأنــس ونــزهــة النـفـس ] | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مادريت Admin
عدد المساهمات : 582 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/08/2010 العمر : 33
| موضوع: تحقيق أو نبذه او قصه الادريسي ... [ روض الأنــس ونــزهــة النـفـس ] الإثنين أغسطس 16, 2010 10:21 am | |
| انني سعيد جدا لأن اخترت هذا العالم من بين هؤلاء العلماء الذين تم طرحهم بالمسابقة لأن هذا العالم لم أسمع به كثيرا كنت أسمع اسمه فقط لكن لا أعرف ما هي كتبه كنت أعلم انه بارع في الجغرافيا أنا طالب أدبي درست التاريخ في السنة السابقة لكن لم أدرس الجغرافيا لذلك يسعدني أن أقدم لكم مقتطفات من انجازات هذا العالم الكبير الشريف الادريسي.... . لكن هل نال الادريسي الجغرافي العربي الشهير حقه في المكتبة العربية ؟ هل ظفر الادريسي ببعض الحق الذي وجب له في أعناقنا نحن العرب بهذه الاشارات العربية السريعة في مقال هنا أو هناك؟ بدلا من بذل الجهود في تحقيق كتابه العظيم في الجغرافية وخرائطه الدقيقة في وصف الأرض ؟الواقع أننا أغفلنا منذ وفاته في القرن السادس الهجري وأسقطه مؤلفوا التراجم من حسابهم الا قلة قليلة مازالت على وفاء به أمثال ابن خلدون في مقدمته الشهيرة والعماد الأصبهاني والصفدي وحاجي خليفة صاحب كتاب ( كشف الظنون ) وحتى هؤلاء الأوفياء لم يوفوا الادريسي حقه في الكتابة الكاملة ووصف حياته وصفا مفصلا...ولكنهم ذكروا من أخباره مالا ينهض برسم صورة دقيقة لهذا الرجل الذي كانت الدقة ميزته في شأنه كله حتى وهو ضيف على بلاط الملك روجر الثاني بمدينة بلرم أو " بلارمة " كما سماها الرحالة ابن جبير .. يتلقى المعارف من أفواه الرسل الذين أوفدهم روجر الى بقاع مختلفة من الأرض يجمعون المادة العلمية والبيانات الجغرافية لكتاب " نزهة المشتاق في اختراق الآفاق " الذي ألفه الادريسي ..وأن استدعاء الملك روجر للادريسي ليؤلف له كتابا في الجغرافيا وليصنع له خريطة صحيحة مضبوطة للأرض لهو أكبر شهادة على ما كان للعرب من تفوق فكري في ذلك الزمان. . من حق الادريسي علينا ونحن أهله ومن واجبنا نحوه أن نجلو من جوانبه المضيئة التي حجبها الزمان نحن أولى من غيرنا بفعله وأقدر بالنهوض به.... | |
|
| |
مادريت Admin
عدد المساهمات : 582 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/08/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: تحقيق أو نبذه او قصه الادريسي ... [ روض الأنــس ونــزهــة النـفـس ] الإثنين أغسطس 16, 2010 10:22 am | |
| هو محمد بن محمد بن عبد الله بن ادريس بن يحيى بن على بن حمود بن ميمون بن أحمد بن علي بن عبيد الله بن عمر بن ادريس بن الحسن بن علي بن أبي طالب ..ومن هنا جاء تلقيبه ( الشريف ) وسمي بالادريسي نسبة الى جده ( ادريس ) لكن ورد تلقيبه في مقدمة بن خلدون بــ ( الحمودي ) وذلك نسبة جده ( حمود ) الذي تنسب اليه دولة بني حمود بالأندلس الذين حكموا مالقة عام 407هـ وحكموا الجزيرة عام 431هـ وقد لقب الادريسي بــ ( الشريف الصقلي ) نسبة الى صقلية التي أقام فيها عندما استدعاه الملك روجر الثاني اليه وكان هذا الملك قد توهم مرة بأن الادريسي ( نوبي ) فاستمرت تسميته بهالاسم لزمن طويل ..وقد جاء خطأ هذه التسمية من : حنا الحصروني وجبرييل الصهيوني الذين ترجما كتابه الى اللاتينية عام 1619م تحت عنوان ( جغرافية النوبي ) لأنه وهو يتحدث في هذا الكتاب عن النيل في " نزهة المشتاق " قرأ المترجمان لفظ أرضنا بدلا من أرضها أي ( أرض النوبة ) فتوهم الرجلان أنه نوبي الأصل...ولد الادريسي بمدينة سبتة المغربية عام 493هـ / 1100م ولا يعلم شيئا عن احواله في تلك المدينة ولا عن نشأته فيها ولا عن الشيوخ الذين تلقى الدروس عنهم ولكنه رحل الى قرطبة التي كانت تعد من أكبر المراكز الثقافية الاسلامية وقد اتاح له ذلك بأن تكون قرطبة مركزه في اطلاق الرحلات الجغرافية الى الأندلس كما ساعدته اقامته في سبتة المغربية أن يجعل منها رحلاته الى بلاد المغرب.. وفي عام 533هـ/1138مدخل الادريسي صفلية بدعوة من الملك روجر الثاني وقد بقى الادريسي مقربا الى الملك منذ اتصاله به الى وفاة الملك عام 1154م نتيجة لمرض عضال كان ميئوسا من شفائه منه فلما أعقبه خليفته وولده غليالم خشى الادريسي أن تتأثر مكانته وصاحبته فترة من القلق ولكن هذا القلق قد تلاشى نهائيا حيث كتب للخليفه كتابه " روض الأنس ونزهة النفس " وهو كتاب في الجغرافية... ثم غادر الادريسي صقلية بعد فترة من وفاة الملك روجر الثاني راحلا الى مدينة سبتة التي أقام الى أن توفي عام 560هـ / 1165م لا سنة 1160 كما جاء خطأ في كتاب " تاريخ الأدب الجغرافي العربي " للمستشرق الروسي أغناطيوس كراتشوفسكي وعلى الرغم من هذه المكانة الكبيرة التي حظاها الادريسي في جغرافية البلاد الا أنه لم يقف عند هذا العلم بل امتد علمه ليشمل الصيدلة والنباتات والطب والتاريخ والفلك والأدب شعرا كان او نثرا ....للادريسي مؤلفات كثيرة بعضها سمعنا عنها والبعض الآخر نجهله لكن من ناحيتي فلقد سمعت من أسماء هذه الكتب اسم كتاب واحد فقط ألا وهو كتابة " نزهة المشتاق في اختراق الآفاق " ويوجد العديد من المؤلفات في عديد من المجالات العلمية والأدبية " روض الأنس ونزهة النفس " و " روض الفرج ونزهة المهج " وهو تلخيص للكتاب السابق له وكتاب " الجامع لصفات اشتات النبات " وكتاب " الأدوية المفردة " ولكن يقال أن هذا الكتاب مفقود .... | |
|
| |
مادريت Admin
عدد المساهمات : 582 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/08/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: تحقيق أو نبذه او قصه الادريسي ... [ روض الأنــس ونــزهــة النـفـس ] الإثنين أغسطس 16, 2010 10:22 am | |
| تم استيلاء العرب على جزيرة صقلية 265هـ / 878 م وخضوع الجزيرة كلها للعرب في 264 عاما الى ان استولى النورمان عام 1090م / 483هـ بعد عمليات كثيرة ضد العرب وبذلك دخلت صفلية تحت حكم جديد عام 1090م وكان فيه الحكام من النورمان وأخذت أمور الحكم تنقلب على العرب المغلوبين الى يد الفاتحين الغالبين طبعا وكلنا نعلم بأن سبب سقوط حكم العرب هو ضعف الدول الاسلامية في الأماكن المختلفة نتيجة لتنازع حكامهم والبقاء مما أدى الى انهيار الدولة وأصبحت مطمع أمام الذئاب كل ذئب يلتهم جزء من أراضي الدول ..ولقد حكم صقلية في العهد النورماني 4 ملوك ألا وهم : روجر الأول وهو الذي فتح صقلية وابنه روجر الثاني وغليالم الأول وغليالم الثاني الذي انتهى حكمه عام 586هـ ولقد دخل الشريف الادريسي صقلية بعد انتزاعها من العرب بأربعين عاما وكان الحكم فيها للملك روجر الثاني ابن الملك روجر الأول وكان لهذا الملك علاقته بالادريسي الخاصة وعلاقته بتأليف كتاب ( نزهة المشتاق ).... ولقذ ذكر لنا التاريخ ما بلغ من محاسنة ملوك النورمان في صقلية لأهلها من العرب حيث أعطى للمسلمين حريتهم الدينية وحرية التمتع بثرواتهم ومتاجرهم ومصانعهم فلم يصادروا أي شيء من أموالهم حتى لا يكون هناك فرق بين الاسلام والعهد النورماني ...وبلغ من محاسنة ملوك صقلية من النورمان أنهم تعلموا العربية كتابة وقراءة وتذوقوها وكانوا يطربون لسماع شعرها وأدبها ولم يقضوا على العربية كما كان يظن من الغالبين ولكنهم تركوا لها مكان الصدارة في الاستعمال والدواوين ...
حتى لقد كانت براءات ملوكهم تكتب بالعربية واللاتينية واليونانية وكانت العربية واحدة من اللغات التي تسك بها نقودهم وعليها شارتا الاسلام والنصرانية وأعجب من هذا أن عبارة ( لا اله الا الله محمد رسول الله ) كانت توضع على النقود المضروبة في العهد النورماندي وبقى الأمراء الذين خلفوا النورمانيين يضربون نقودهم بالعربية زمنا غير قليل وكانت علامة الملك غليــام بالعربية: ( الحمد لله حق حمده ) كما يقول الرحالة ابن جبير ...وعلى الرغم مما بدا من الفاتحين النورمانديين من ملاينة العرب والمسلمين ومحاسنتهم فقط انقسم أهل الجزيرة ازاء هذه الحالة الطارئة عليهم وهذه الهزيمة المقدرة لهم الى قسمين : فآثر جماعة كبيرة منهم أن يرحلوا عن هذه الأرض الاسلامية التي وقعت في قبضة غير المسلمين ليغادروها الى أرض اسلامية قريبة منهم لا تكلفهم مؤونة في السفر ولا مشقة في الرحلة فاختاروا بر العدوه من الشاطيء الأفريقي ورحلوا اليه على السفن الكثيرة التي كانت لهم والتي كانت تزدحم بها شواطيء صقلية وأخلد الكثيرون من بقية أهل الجزيرة المسلمين الى البقاء فيها حتى يقضي الله أمره ورضوا ألا يبرحوا الأرض التي كانت لهم ولآبائهم حوالي 250عاما وتوسموا في حكم النورمان المسالمين رعاية لهم وحفاظا عليهم وأمنة في جوارهم وتحت لوائهم ..ولم يكن العرب المسلمون في عصر الفتح النورماني مبعدين عن جانب الحكام بل كانوا مقربين لهم وكانوا في مواطن الكرامة فظلوا كثير من الحكام المسلمين في مناصبهم كما كان عليه الحكم قبل الفتح وظلت كما نعرف المصانع والأسواق والتجارة والزراعة في أيديهم وكل مالديهم من ثروات ...ولكن بالرغم مما أبقاه النورمانديون من مظاهر الحضارة الاسلامية والآثار الخالدة الا أن الملك روجر الأول عند استيلائه على الجزيرة قام باسترقاق أهلها من الفلاحين الكادحين وجعلها اقطاعا في يد رجل من رجال الدين المسيحي ومن هنا جائت الأصوات صارخة بين الحال في القرى وعبودية الفلاحين منهم وحرية أهل المدن من المسلمين....اذا كان هناك اختلاف بين تطبيق الحرية في المدن وأهل الفلاحة في القرى الخاضعين لحكم النورمان فهناك في روايات مختلفة لرحالة وكاتب يسمى ( ابن جبير ) ما قد يشعر بأن هناك تباينا فيما يقوله الرحالة في رحلته الى جزيرة صقلية بعد غزو النورمان لها بتسعين عام ....ذكر لنا ابن جبير بأنه قد شاهد قوم في بعض مواطن الجزيرة يخافتون في أداء العبادة ولا يستطيعون الجهر بأنهم مسلمون على حين أنه ذكر بأنه في مكان آخر من رحلته أن المسلمين في ( بلرم ) يعمرون أكثر مساجدهم ويقيمون الصلاة في أذان مسموع فلا معنى اذا للمخافتة في العبادة .... لم يكن هناك تناقضا في كلام ابن جبير فالمسلمون القريبون من مكان الملك وحمايته يتتعون بالحرية التامة .... | |
|
| |
مادريت Admin
عدد المساهمات : 582 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/08/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: تحقيق أو نبذه او قصه الادريسي ... [ روض الأنــس ونــزهــة النـفـس ] الإثنين أغسطس 16, 2010 10:22 am | |
| كان أول ملوك النورمان الذين انتزعوا صقلية من يد العرب في القرن الخامس الهجري هو الملك روجر الأول ثم جاء بعد موته ابنه روجر الثاني الذي استقدم الشريف الادريسي الى صقلية وكان يحسن بالذين أصبحوا رعاياه المسلمين ولاطفهم لأبعد الحدودوقد ترك لنا الأديب المؤرخ صلاح الدين الصفدي في كتابه العظيم ( الوافي بالوفيات ) صورة جميلة للملك روجر الثاني لا بأس من ايرادها لكم حيث يقول في ترجمته : ( رجار ملك الفرنج صاحب صقلية هلك بالخوانيق. كان فيه محبة لأهل العلوم الفلسفية وعو الذي استقدم اليه الشريف الادريسي صاحب كتاب ( نزهة المشتاق في اختراق الآفاق ) من العدوة فيصنه له شيئا في شكل صورة العالم فلما وصل اليه أكرم نزله وبالغ في تعظيمه فطلب منه شيئا من المعادن ليصنع منه ما يريد فحمل اليه من الفضة الحجر وزن أربعمائمة ألف درهم فصنع منها دوائر كهيئة الأفلاك وركب بعضا على بعض ثم شكلها له على الوضع المخصوص فأعجب بها رجار ودخل في ذلك ثلث الفضة وأجح بقليل وفضل له ما يقارب الثلثين فتركه له أجازة وأضاف لذلك مائة ألف درهم ومركبا مسوقا كان قد جاء اليه من برشلونة بأنواع الأجلاب الرومية التي تجلب للملوك وسأله المقام عنده قائلا : ومتى كنت في بلاد المسلمين لا تأمن ملوكهم على نفسك ومتى كنت عندي أمنت على نفسك فأجابه الى ذلك ورتب له كفاية لا تكون الا للملوك وكان يجيء اليه راكبا بغلة فاذا صار عنده يتنحى له عن مجلسه فيأبى فيجلسان معا ...) . . والذين ترجموا ذكروا أن الملك روجر الثاني النورماني ملك صقلية قد استدعى الادريسي من مقامه في العدوة بالمغرب لكي يؤلف له كتب في الجغرافيا ... حيث رحل الادريسي في 533هـ - 1138م الى جزيرة صقلية وعبر البحر في ظروف يشوبها الغموض ...ومهما كان الأمر فان من غير المعقول أن يفد عربي مسلم الى جزيرة أصبحت محكومة بملوك غير مسلمين .. ولهذا حار المترجمين في تعليل السر الذي حدا بالشريف الادريسي الى الاتجاه الى صقلية ... لذلك اخذ السؤال يدور في ذهنهم مثل هذيان الحمى كيف سمع الملك روجر الثاني وهو فوق عرشه بصقلية ان هناك في المغرب عالما عربيا من أهل البيت يدعى الشريف الادريسي ؟ وكيف عرف هذا الملك أن هذا العالم العربي له اهتمام بعلم الجغرافيا وأنه بارع به .؟ والعجيب أن الشريف الادريسي لم يذكر لنا في مقدمته من كتابه " نزهة المشتاق " ما يشير الى كيفية قيام الصلة بينه وبين روجر الثاني ... وأن كل ما ذكره عن الملك روجر الثاني قوله عنه : ( فمن بعض معارفه السنية ونزعاته الشريفة العلوية أنه لما اتسعت أعمال مملكته وتزايدت همم أهل دولته وأطاعته البلاد الرومية ودخل أهلها تحت طاعته وسلطانه ) ... ولكن التاريخ أخبرنا بأن جزيرة صقلية كانت ملجأ لبني حمود الأدارسة من بني حمود والشريف الادريسي هو واخحد من أبناء هذه الأسرة العلوية ... وقد كان جده ادريس الثاني أحد ملوك بني حمود فلا يستبعد أن يكون هذا الرجل هو الوسيط الذي ربط بين الملك روجر الثاني والشريف الادريسي ..وهذا ما أكده لنا المستشرق البولندي ليفتسكي Lewicki أن اهتمام روجر الثاني بالشريف الادريسي لم يكن سببه الجغرافيا وانما بسبب شخصه كعضو من بيت الأدارسة المندثر في الأندلس فاستغل روجر هذه الشخصية التي قد تنفعه يوما ما في تحقيق أهدافه في غزو الأندلس ليتكيء عليه ويستند اليه ويتخذخ ذريعة للغزو الذي كان يحلم به لاشباع غرضه في التوسع غربي ( البحر الأبيض المتوسط ) بعد أن دان له جزء لا بأس به من شرقي البحر ... ولعلنا نتسائل لماذا لم يمض الملك روجر الثاني في تحقيق هدفه الذي زعمه هذا المستشرق البولندي؟نستطيع أن تتمثل صورة لعصر الشريف الادريسي من خلال بعض معاصريه في القرن السادس الهجري ولن نذهب الى الشرق العربي لنتبين تلك الملامح بل نستطيع أن نتلمسها في الرجال الذين كانوا يعيشون في صقلية والأندلس والمغرب في ذلك العصر .. . كان يزدحم في الشرق برجال برزوا في الأدب والشعر واللغة والتاريخ والعلوم الاسلامية من أمثال ابن المنير الطرابلسي الشاعر والطغرالي " صاحبة اللامية المشهورة " و " دلال الكتب" وابن التعاويدي ونجم الدين الهرتي وابن اسحاق الغزي و الأرجاني والقاضي الفاضل والحريري صاحب " المقامات الحلوانية " و كمال الدين الأنباري صاحب " نزهة الألباء " و الميداني صاحب " مجمع الأمثال " والامام الزمخشري صاحب " الكشاف " في تفسير القرآن و " أساس البلاغة " في اللغة والعماد الأصفهاني صاحب " الخريدة " وغيرهم من أعلام الفكر والثقافة في القرن السادس.. كان القرن السادس الهجري يموج بهؤلاء الرجال وكثيرين غيرهم في المشرق ومصر على الرغم من ازدحام الحوادث الجسام على العرب والمسلمين كسقوط صقلية في يد النورمان والحروب الصليبية والأخطار المحدقة بالمسلمين في الأندلس وسقوط بعض العواصم الكبرى في الأندلس. أما المغرب والأندلس فلم يكن أقل حفولا بالعلماء والرجال البارزين ومنهم الشعراء والأدباء ورجال اللغة وعلماء الجغرافيا والرحالون ورجال السياسة والقيادة والفلاسفة .كانت جزيرة صقلية على الرغم من سقوطها في يد النورمان الا انها لاتزال تجود ببعض الرجال الذين كانوا امتداد لأسلافهم العظماء على تلك الأرض الطيبة ومنهم ابن القطاع السعدي الذي ولد في صقلية وتعلم فيها ولما دخلها النورمان عز عليها أن يبقى فيها برحل الى مصر واتخذ منها وطنا ثانيا له وعاش فيها الى أن أدركته منيته عام 515هـ وله العديد من المؤلفات ( أبنية الأفعال ) ( العروض البارع ) وكتاب ( الشافي في القوافي ) ..ومن رجال صقلية في القرن السادس الذي عاش فيه الادريسي الأديب المؤرخ ابن ظفر الصقلي الذي توفي عام 565هـ وقد كان قريبا بالمقام من الشريف الادريسي وان كنا لم يوضح لنا التاريخ عن الصلة بينهما فقد كانا متعاصرين وله كتاب اسمه ( سلوان المطاع ) في الأدب والتاريخ الذي ألفه لبعض القواد العرب في صقلية عام 554هـ أي قبل وفاة الادريسي ببضعة أعوام لكن انشغال الادريسي بالمهمة الجغرافية التي كلفه اياها الملك روجر الثاني ربما حجزع عن الاختلاط باخوانه العرب من أهل الجزيرة وسكانها ...ومن شعراء الأندلس المعاصرين للشريف الادريسي أبو بكر محمد بن قزمان المتوفي عام 555هـ أي قبل وفاة الادريسي بخمس سنوات وكان هذا الشاعر اماما للشعر العامي المعروف بالزجل في عصره ..أما الشاعر الأندلسي ابن خفاجة فقد أدرك الثلث الأول من القرن السادس حيث توفي عام 533هـ وكانت اقامته في شرق الأندلس حيث كانت صقلية قريبة من شرقي البلاد ..أما الشاعر الأندلسي ابن عبدون فقد أدرك عشرين عاما من القرن السادس حيث توفي عام 520هـ وهو صاحب القصيدة الرائية التي رثى بها ملوك بني الأفطس ومطلعها: الدهر يفجع بعـد العين بالأثـر فما البكاء على الأشباح والصور؟ | |
|
| |
مادريت Admin
عدد المساهمات : 582 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/08/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: تحقيق أو نبذه او قصه الادريسي ... [ روض الأنــس ونــزهــة النـفـس ] الإثنين أغسطس 16, 2010 10:22 am | |
| ان كتاب ( نزهة المشتاق في اختراق الآفاق ) هو الكتاب الذي عقد للادريسي هذه الشهره التي يتمتع بها بين الغربيين والشرقيين على السواء وعلى الرغم مما كان للكرة الأرضية من الفضة التي صنعها وما كان لخريطته ومصوراته شهرة عالية وثيمة علمية كبيرة فأن كتاب ( نزهة المشتاق ) ظل محتفظا بمكانته ولا يزال الى الآن نبعا ينهل منه كل غارف ويحكي لنا الكثير من الباحثين السبب في تأليف هذا الكتاب .. ويلخص لنا ( بالنثيا ) السبب بقوله : ( ولما كان رجار قد رغب في أن يكون لديه كتاب في صفة الأرض مؤلف عن مشاهدة مباشرة لا مستخرج من الكتب فقد تصدى الادريسي لوضع هذا الكتاب وانتخب نفرا من أذكياء الرجال وبثهم في شتى النواحي يصاحبهم الرسامون وجعل يتلقى ما يعودون به ويسجله أولا بأول وفرغ من كتابه عام 548هـ - 1154م ثم أضاف اليه أجزاء أخرى فيما بعد وسماه " نزهة المشتاق في اختراق الآفاق " ويعرف كذلك بالكتاب الرجاري ..) ويبدو من هذا النص أنه مأخوذ من المقدمة التي كتبها الادريسي في كتابه وفيها يصرح الادريسي بأنه لما اتسعت أعمال مملكة الملك روجر وأطاعته البلاد الرومية .. أحب أن يعرف كيفيات بلاده حقيقة ويقتلها يقينا وخبرة ويعلم حدودها ومسالكها بر وبحرا وفي أي اقليم هي وما يخصها من البحار والخلجان الكائنة بها مع معرفة غيرها من البلاد والأقطار في الأقاليم السبعة .. وأقدم طبعة عربية لهذا الكتاب في عام 1592 بمطبعة الميديتشي بمدينة روما تحت عنوان طويل هو " نزهة المشتاق في ذكر الأمصار والأقطار والبلدان والجزر والمدائن والآفاق " وهذه الطبعة من المعروف انها نادرة جدا وقد ذكر لنا أن مكتبة باريس تضم نسخة خطية كاملة لهذا الكتاب ..وروي لنا بأن كتاب ( نزهة المشتاق ) له أكثر من مخطوطة واحدة موزعة في أماكن متفرقة من العالم وبين بعض المخطوطات فروق بالنقص أو الزيادة مما يؤدي الى الحكم بأن الادريسي ترك مسودات عديدة للكتاب .. وكان للمستشرقين فضل اظهار هذا الكتاب وطبعه وتحقيقه فطبع بالمغرب والسودان ومصر والأندلس في مدينة ليون عام 1864م ...وقد اهتم بعض الرجال بترجمة الكتاب الى غير العربية فقام العالمان المارونيان جبرائيل الصهيوني وحنا الحصروني ( من أهل لبنان ) بترجمة قسم من الكتاب الى اللغة اللاثينية وطبعت الترجمة في باريس عام 1619م وقد ورد اسم العالمين المآرورنيين محرفا في بعض المصادر العربية بناء على خطأ في الترجمة والتعريب ..وقد أكدت لنا المطالعات الكثيرة أن نزهة المشتاق في بعض أقسامها قد ترجمت الى اللاتينية والأسبانية والألمانية والروسية والفنلندية والفرنسية والايطالية والنمساوية ولم يؤكد لنا ان كان براندل المستشرق السويدي قد ترجم قسما من النزهة الى اللغة السويدية أم لم يفعل ..وعلى الرغم من الاسم الطويل لعنوان كتاب الادريسي ... فلقد تم ذكره بايجاز فند بعض المراجع ففي كتاب " الوافي بالوفيات " للصفدي يذكر بأسم " كتاب رجار " وهو من باب الغرائب في الأسماء فقد نسب الى غير مؤلفه فلقد نسب الى الملك الذي أوصى به وقد ذكره ابن خلدون في مقدمته بأسم " كتاب رجار " وكأنه أخذ ذلك الاسم من الصفدي الذي كان سابقا له في الوجود ولقد أطلق عليه بالنثيا المستشرق الأسباني بأسم ( الكتاب الرجاري ) وذكر كراتشكوفسكي الاسمين معا " كتاب رجار والكتاب الرجاري " .. وعلى الرغم مما خدم به كتاب ( نزهة المشتاق ) فانه لا يزال يحتاج الى عناية أكبر والى تحقيق أكثر والى معاودة النظر في كثير مما نشر في نصوصه العربية التي تحتاج الى ضبط وتحقيق ومقابلة بين النسخ الخطية والمعارضة بينها ...ويرى أحد المستشرقين ضرورة اعادة نشر كتاب الادريسي الذي يعد أعظم مصنفات العصور الوسطى في الجغرافيا مع ترجمته وشرحه وعمل خرائط هامة له حيث يعتمد في ذلك على المخطوطات المعروفة لنا من هذا الكتاب في مكتبات باريس واكسفورد واستانبول.يقول عنه ( بالثينا ) المستشرق الأسباني : ( أن الكتاب حافل بالمعلومات الصحيحة في الغالب ومادته وافرة عن البلاد الأوروبية التي تسكنها شعوب نصرانية ) . ويقول عنه الباحث الهندي نفيس أحمد : ( والكتاب بالتأكيد هو أكبر نموذج بارز لانصهار المعلومات الجغرافية القديمة مع المعلومات المتجددة ) وتقول دائرة المعارف الفرنسية : ( أن كتاب الادريسي في الجغرافية هو أعظم وثيقة علمية جغرافية في القرون الوسطى ..) ويقول عنه الدكتور أحمد آمين في كتابه ( ظهر الاسلام ) : ( وألف الادريسي في الجغرافيا كتابه المشهور " نزهة المشتاق في ذكر الأمصار والأقطار والبلدان والجذر والمدائن والآفاق " وشحنه بالخرائط اللازمة الت تزيد عن الأربعين خريطة وكان أعظم كتاب في الجغرافيا في زمنه لذلك ترجم الى اللاتينية وطبع...). ويقول عنه المرحوم عبد المتعال الصعيدي : ( هو أصح كتاب وضعه المسلمون في علم الجغرافيا وقد اشتمل ما ذكره المتقدمون ف هذا العلم وجمع اليه ما استفاده صاحبه من تلك الرحلات الطويلة .. وكانت له فيها نظرات انتقادية تدل على سعة أفقه وتمكنه من الحقائق الأساسية لعلم الجغرافيا مثل كروية الأرض وغيرها ...) ويقول عنه الدكتور زكي محمد حسن : ( وطبيعي أيضا أن يمتاز الادريسي بغزارة مادته ف جغرافية جغرافية المغرب وصقلية مما يشهد له بأنه ساح في تلك الآفاق أما فيما يخص الشرق فقد نقل كثيرا عمن سبقه من المؤرخين وع ذلك كله فأن ما كتبه عن مصر والشام وفرنسا وايطاليا والمانيا والأراضي المطلة على البحر الادرياتي ( البحر المتوسط ) يشهد بأنه أفاد كثيرا من سياحته الخاصة أو سياحات غيره من الرود .. ) ونختم هذه الآراء المنصفة برأي المستشرق الفرنسي دي سلان الذي أبداه في خلال بحث له نشر بالمجلة الأسيوية الفرنسية عدد ابريل سنة 1841 يقول فيه ( ان كتاب الادريسي لا يمكن أن يوازن به أي كتاب جغرافي سابق له وان ثمة بعض يأجزاء المعمورة لا يزال هذا الكتاب دليل المؤرخ والجغرافي في الأمور المتصلة بها ) ... ونجد في ذلك دفاعا عن كتاب ( نزهة المشتاق ) بصدد ما اتهمه به بعض المستشرقين وخاصة بالنثيا الأسباني من أنه يشتمل على بعض الخرافات | |
|
| |
مادريت Admin
عدد المساهمات : 582 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/08/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: تحقيق أو نبذه او قصه الادريسي ... [ روض الأنــس ونــزهــة النـفـس ] الإثنين أغسطس 16, 2010 10:22 am | |
| ذكر الباحثون والمشتغلون بدراسة الادريسي كتبا أخرى له غير ( نزهة المشتاق في اختراق الآفاق ) ففي دائرة المعارف الاسلامية ينبهنا المستشرق زيبولد في خلال المادة التي كتبها عن الادريسي الى أن هناك كتابا للأدريسي صنفه للملك غاليوم الأول الذي خلف الملك روجر الثاني على حكم صقلية وسام هذا الكتاب " روض الأنس ونزهة النفس " ويصف زيبولد هذا الكتاب أنه ضخم كما يذكر أن لهذا الكتاب اسما آخر هو كتاب " الممالك والمسالك " ولم يبقى من هذا المصنف الا مختصر في مكتبة حكيم أوغلو علي باشا بمدينة استنبول تحت رقم 688 . ويزيد زيبولد فيقول أن أول من أشار الى هذا الكتاب المستشرق هورفتز عندما كان ينقب في مكتبات استنبول باحثا عن مخطوطات في التاريخ ..ويذكر الدكتور احسان عباس في كتابه " العرب في صقلية " اسم هذا الكتاب من كتب الادريسي ويقرر في الهامش أنه أنقل هذا عن ( خريدة النصر ) للعماد الأصبهاني ولكننا لم نطلع على مخطوط الخريدة الذي يشتمل هذا النص .. وأشار الدكتور شوقي ضيف الى " روض الأنس ونزهة النفس " في كتابه ( الرحلات ) ثم ذكره بأسمه الآخر المسالك والممالك كما فعل زيبولد في دائرة المعارف الاسلامية..وأشار المستشرق الايطالي ألدو مييلي في كتابه ( العلم عند العرب ) الى كتاب " روض الأنس ونزهة النفس " وذكر أنه لم يبق منه الا مختصر صغير هو كتاب " روض الفرج ونزهة المهج " جمعه مصنف مجهول عام 1192م..ونرى المستشرق الأسباني بالنثيا يذكر في كتابه ( تاريخ الفكر الأندلسي ) أن الادريسي ألف كذلك " كتاب الممالك " الذي اعتمد عليه أبو الفداء .. ونحن لا نعلم أن للشريف الادريسي كتابا في الجغرافيا بأسم الممالك كما يذكر بالنثيا ... ولعله يقصد كتاب ( المسالك والممالك ) الذي هو عند زيبولد اسم آخر أو عنوان آخر وهو " روض الأنس ونزهة النفس " ..ويجي المستشرق كراتشكوفسكي فيذكر كتاب ( روض الأنس ونزهة النفس ) ويقرر أنه لا نكاد نعرف عن هذا المصنف الا شذرات قليلة حفظها لنا في القرن الرابع عشر أبو الفداء الذي أطلق على الكتاب عادة اسم ( كتاب المسالك والممالك ) ... والحق أن كراتشكوفسكي قد نقل هذا الكلام عن رينو الفرنسي في كتابه المشهور عن أبي الفداء ...وقد دخل الادريسي ميدان علم النبات فألف فيه كتابا عنوانه " الجامع لصفات أشتات النبات " وقد ضمنه ذكر أنواع المفردات من الأشجار والثمار والحشائش والأزهار والحيوانات والمعادن مع تفسير معجم أسمائها بالسيريانية واليونانية والفارسية واللاتينية والبربرية وقد جاء في أول هذا الكتاب( الحمد لله الذي أحاط بكل شيء علما وأحصى كل شيء عددا وبعد .. فان أناسا من أهل زماننا يدعون ما لا علم لهم به وينتسبون الى معرفة الحشائش والأشجار والمعادن والحيوانات التي هي هيولي الطب وعمدته ويزعمون معرفة ما ترجمه الفاضل دياسقوريدوس في كتابه ... ولما رأيت أنهم خلطوا وغلطوا صرفت نفسي وأوقفت همي فألفت عند ذلك هذا الكتاب ورتبت جميع أسمائه على نص حروف أبجد هوز ..) ويوجد من هذا الكتاب نسخة في دار الكتب المصرية ـــ 1524 ـــ مصورة عن مكتبة الفاتح باستنبول رقم 3610 كما أن منه نسخة مصورة بمعهد المخطوطات العربية ..وقد أشار ( الدو مييلي ) الى أن للادريسي كتاب الصيدلة المبدوء بمقدمة عامة تتسم بطابع البحث في النباتات وكشف عنه أخيرا في مخطوط بمكتبة في استنبول وقد ترجم ( مايرهوف ) بعد مقتبسات منه وقدم فكرة عامة عن هذا الكتاب كله في دراسة لعلم النبات العام والصيدلة عند الادريسي ...كما أشار الى هذا الكتاب أيضا المستشرق ( كراتشكوفسكي ) وذكر رأي ( مايرهوف ) فيه وأنه ريخلو من بعض الأهمية ولو أنه لايمكن وضعه في مرتبة واحدة مع المصنفات الممتازة كرسالة البيروني .. ومن الطريف أنه لا يرتبط في شيء بأسم ثيوفراست الذي يرجع اليه العرب عادة في هذا الفن أو بكتاب النبات المنسوب لأرسطو . ويلي مقدمة الكتاب وصف لثلاثمائة وستين مباتا لا يخلو من بعض القيمة من وجهة علم النبات .. وقد أشار ابن أبي أصبعية في كتابه ( عيون الأنباء في طبقات الأطباء ) الى كتاب للادريسي في " الأدوية المنفردة " ولم يذكر له غيره من كتب الجغرافيا والنبات لأنه اهتم بالكتب التي تدخل في مجال الطب والأطباء. وقد أشار بالنثيا الى كتاب " الأدوية المنفردة " أبضا ولعله نقل ذلك عن ( عيون الأنباء ) ولا ندري كيف فات المستشرق كراتشكوفسكي أن يشير الى هذا الكتاب للادريسي بالرغم من حرصه على ذكر كل شيء يتعلق بهذا العربي العظيم ....! | |
|
| |
مادريت Admin
عدد المساهمات : 582 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/08/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: تحقيق أو نبذه او قصه الادريسي ... [ روض الأنــس ونــزهــة النـفـس ] الإثنين أغسطس 16, 2010 10:23 am | |
| يمتاز وصف الادريسي بببلاد التي زارها أو المدن التي اجتازها بطابع معين يميزه التقطن الشديد لكل ما تقع عليه العين من انسان وجمــــاد وحيوان ونبات .. فهو دائما وخاصة حين يصف مشاهداته الخاصة منفتح العين والذهن على كل ما يراه ولا يكاد يغيب عنه مشهد أو موقع أو ظاهرة طبيعية أو صناعية مما يمر عليه .. وتتجلى هذه المميزات في البلاد والمدن التي رآها وجال في أنحائها فهو ينقل صفة البلدان التي لم يزرها فيختار من المشاهد ما يكون له آثر وقيمة في نفس القاريء أو يثير فيه نوعا معينا من الفضول والاستطلاع .. ولا شك أن الادريسي قد زار الأندلس زيارات فاحصة دارسة وزار المغرب وطاف بكثير من أرجائه كما جال في جزيرة صقلية التي أقام فيها زمانا ومن هنا كانت أوصافه لهذه الأقطار تتميز بالدقة والملاحظة ..ويبدو اهتمام الادريسي بسكان البلاد التي زارها ووصف أشكالهم وأخلاقهم وعاداتهم وتقاليدهم وطبعهم الخاص . ففي حديثه عن مدينة البصرة المغربية في القسم الخاص بالأندلس من كتاب ( نزهة المشتاق ) يتحدث عن سورها وقراها وعماراتها وغلاتها وهوائها المعتدل ولكنه لا يفوته أن يتحدث عن أهلها فيصفهم بأنهم ( أعفاء ولهم جمال وحسن وأدب ) . وهو هنا يجمع بين محاسن الخلق...وفي حديثه عن مدينة ( أنزلان ) بالمغرب ينتهي به الحديث عن سكانها الأوائل من " غمارة " الذين ( طهر الله منهم الأرض وآفنى جمعهم وخرب ديارهم وأصرارهم على الزنا المباح والمواربة الدائمة وقتل النفس التي حرم الله بغير الحق وذلك جزاء الظالمين
). وينتقل بنا الادريسي الى مدينة شلب الأندلسية التي تبعد عن شنت مارية ثمانية عشر ميلا فيخص أهلها ببعض الصفات المميزة لهم فهم ( عرب من اليمن وغيرها وهم يتكلمون بالكلام العربي الصريح ويقولون الشعر وهم فصحاء نبلاء خاصتهم وعامتهم وأهل بوادي هذا البلد في غاية من الكرم لا يجاريهم فيه أحد .. ) وهكذا يبرز لنا الادريسي في أهل مدينة بالأندلس ناحية فصاحتهم وانطلاق ألسنتهم ونظمهم للشعر وتكلمهم باللسان العربي الصريح ..وقد يكون لكثير من المدن التي يصفها الادريسي تاريخ سياسي فلا يفوت هذا الرجل أن يشير اليه في خلال وصفه . فحين حديثه عن المدينة الخضراء بالأندلس سجل بعض لقطات من تاريخها السياسي فقال : ( والجزيرة الخضراء أول مدينة افتتحت من الأندلس في صدر الاسلام وذلك في سنة تسعين من الهجرة وافتتحها موسى بن نصير من قبل المروانيين ومعه طارق بن عبد الله بن ونموا الزناتي ومعه قبائل البربر فكانت هذه المدينة أول مدينة افتتحت في ذلك الوقت ). ولا تخطي عين الادريسي وصف المعالم والمشاهد وأماكن العبادة سواء أكانت مساجد . أم كنائس . فهو يصف المسجد الجامع بقرطبة فيطيل فيه بعض الاطالة على قدر حظه من الفخامة ويقول فيه : ( وفيها المسجد الجامع الذي ليس بمساجد المسلمين مثله بنية وتنميقا وطولا وعرضا وطول هذا الجامع مائة باع مرسلة وعرضه ثمانون باعا وصفه مسقف ونصفه صحن للهواء وعدد قسي مسقفه 19 قوسا وفيه من السواري أعني سواري مسقفة بين أعمدته وسواري قبلته صغارا وكبارا مع سواري القبة الكبرى وما فيها ألف سارية وفيها 113 ثريا للوقيد أكبرها واحدة منها تحمل ألف مصباح وأقلها تحمل 12 مصباحا ... ولهذا المسجد قبلة يعجز الواصفين وصفها وفيها اتقان يبهر العقول تنميقها وكل ذلك من الفسيفساء المذهب والملون ) ويمضي الادريسي هكذا في وصف المحراب والمنبر والساباط وصومعة الأذان والمصحف الكبير الذي يرفعه رجلان لثقله وفيه أربع أوراق من مصحف عثمان ابن عفان الذي خط بيمينه وفيه نقطة من دمه .وقد وصف الادريسي القناطر ومنها القنطرة العجيبة غربي مدينة لاردة بالأندلس كما وصف المرآة الغريبة التي أقامتها الملكة لاردة بنت هرسوس في برج عال من القصر يدور على حرفه فتدور معه المرآة كما وصف الحمامات التي كانت في بعض المدن كحمامات مدينة لشبونة الحارة في الشتاء والصيف ..وتأخذ الأسواق العامة والخاصة مكان الاهتمام عند الادريسي ففي حديثه عن مدينة سبتة بالمغرب يشير الى شجر المرجان فيها الذي لا يعدله صنف من صنوف المرجان المستخرج بجميع أقطار البحار ثم يفضي به الحديث الى سوق المرجان فيقول : ( وبمدينة سبتة سوق لتفصيله وحكه وصنعه خرزا وثقبه وتنظيمه ومنا يتجهز به الى سائر البلاد . وأكثر ما يحصل الى غانة وجميع بلاد السودان لأنه في تلك البلاد يستعمل كثيرا ) .. وحين يمر من طنجة الى بلدة أزيلا فانه يتحدث عن الأسواق القريبة منها وكذلك تلفت نظرة كثيرة الأسواق في مدينة ( اشبيليه ) بالأندلس فيقول عنها : ( ومدينة اشبيلية مدينة كبيرة عامرة ذات أسوار حصينة وأسواق كثيرة وبيع وشراء ) ويخرج من اشبيلية الى مدينة أخرى فيتحدث عن الأسواق والتجارة فيها .. وكما يهتم الادريسي بالتجارة والغلات فانه يهتم في كل بلد بالحديث عن أهم الصناعات فيه ..ففي مدينة سبتة بالمغرب تقوم صناعة المراكب وانشاء السفن وفي مدينة ( حصن قليبرة ) الأندلسية تقوم صناعة السفن ( لأنها دار انشاء السفن ومنها تخرج السفن الى أقصى الشرق ومنها يخرج الأسطول للغزو ). .. وفي مدينة ( شاطبة ) بالأندلس ( يعمل من الكاغد ما لا يوجد له نظير بمعمور الأرض ويعم المشارق والمغارب )وفي مدينة ( حصن بكيران ) بالأندلس ( تصنع ثياب بيض تباع بالأثمان الغالية ويعمر الثوب منها سنين كثيرة وهي من أبدع الثياب متانة ورقة حتى لا يفرق بينها وبين الكاغد في الرقة والبياض ) ... وفي مدينة ( جنجالة ) الأندلسية يصنع من وطاء الصوف ما لايمكن صنعه في غيرها لمناسبة الماء والهواء اللازمان لصناعته .وفي مدينة ( المرية ) بالأندلس تعمل الثياب والحلل والديباج والسقلاطون ( النسيج الفاخر ) والأصبهاني والجرجاني والستور المكللة والثياب المعنية والخمر والعتابي والمعاجر وأصناف من أنواع الحرير ...ومن هنا يبدي الادريسي اهتماما خاصا بمصايد الأسماك واللؤلؤ والمرجان وحين أيضا يتحدث عن الأنهار التي يصفها فانه يصف مجاريها واتجاهاتها ومنابعها وماءها وضفافها وما عليها من زراعات وأشجار .. | |
|
| |
مادريت Admin
عدد المساهمات : 582 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/08/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: تحقيق أو نبذه او قصه الادريسي ... [ روض الأنــس ونــزهــة النـفـس ] الإثنين أغسطس 16, 2010 10:23 am | |
| مما يلفت النظر عند الشريف الادريسي أنه كان رجلا متعدد جوانب المعرفة موزع ألوان الثقافة فلم يقتصر على فرع من المعرفة دون فرع ولم يحبس نفسه في دائرة عالم الجغرافيا والفلك لا يتعداها الى غيرها ولكنه خاض ميادين متنوعة بالاضافة الى الجغرافيا والخرائط الذي برع فيها واشتهر بها حتى صار من أعاظم الجغرافيين العرب .ولقد كانت ترجمة جورجي زيدان للشريف الادريسي في خلال الفصل الذي عقده في كتابه عن الجغرافيا والرحلات عند العرب في العصر العباسي الرابع .
وكان من الذين ترجم لهم زيدان في هذا الفصل : أبو عبيد البكري والمازني الغرناطي والرحالة ( ابن جبير ) والسائح الهروي وابن عبد العزيز وياقوت الحموي وعبد اللطيف البغدادي..ومن هنا أيضا نجد اشارات لا بأس بها الى الشريف الادريسي في كتاب ( الرحلات ) لشوقي ضيف و ( الرحالة المسلمون في العصور الوسطى ) لزكي محمد حسن و ( العلم عند العرب ) لألدومييلي الايطالي و ( جهود المسلمين في الجغرافية ) لنفيس أحمد الهندي و ( تاريخ الأدب الجغرافي العربي ) لأغناطيوس كراتشكوفسكي .ويبدو أن شهرة الادريسي في علم الجغرافيا والخرائط قد طغت مكانته في نواحي أخرى من الطب وعلم النبات والصيدلة والشعر مما جعل المستشرق الروسي كراتكوفسكي يحكم على الرجل بأنه ( كان الى حد ما مولفا جامصا أي موسوعيا بل وعرفت له بعض الأشعار منذ وقت طويل ) وقد يكون من الطريف أن نذكر بعض الأشعار التي رواها صلاح الدين الصفدي للشريف الادريسي وهو يترجم لسيرته في باب المحمدين من الجزء الأول من كتابه وهي أشعار تدل على ميل الادريسي للحكمة ووصف الآم الغربة ...ليت شعري ! أين قبري . ضاع في الغربة عمري لم أدع للـعيـن ما تشتـاق . في بــــــــر وبحــــر وخـبـرت الناس والأرض . لـدى خــير وشـــــــــر لم أجـد جـــارا ولادارا . كما فـي طي صـــدريومن حكمه قوله : دعني أجل ما بدت لي . سفينة أو مطية لابــد يـقطع سيـري . أمنيـة أو أمنيةومن شعره الوصفي قوله في صفة الليل : وليل كصدر أخي غمة . قطعناه حتى بلغنا النجاح وبدر السماء بدا في النجوم . كما لاح في النس بدر السماحويعرف اهتمام بالادريسي بعلم النبات ومشاركته فيه من تأليفه لكتاب ( الجامع لصفات أشتات النبات ) ومنه نسخة مصورة في معهد المخطوطات التابع للجامعة العربية وقد ضمنه ذكر أنوا المفردات من الأشجار والثمار وغيرها كما ذكرت بالسابق وتفسير معجم أسمائها بالسريالية واليونانية والفارسية واللاتينية والبربرية وقد رتب جميع أسماء النبات التي ذكرها على حروف أبجد هوز...
ويؤكد كراتشكوفسكي أن الادريسي مدين بمعارفه في الصيدلة والنبات والمعرفة بأسمائها الأجنبية الى أقامته في صقلية حيث كان التراث البيزانطي لا يزال على قيد الحياة .
وينسب المستشرق ( الدومييلي ) الى الادريسي كتابا في الصيدلة ويقول عنه مبدوء بمقدمة عامة تتسم بالطابع البحثي في النباتات وقد كشف عنه أخيرا في مخطوط بمكتبة في استنبول ولكنه لم يشتمل الا على النصف الأول من الكتاب . ويذكر مييلي أن العالم مكس مايرهوف قد ترجم بعض مقتبسات منه وقدم فكرة عامة عن الكتاب كله في دراسة علم النبات والصيدلة عند الادريسي .
ولا يعد الادريسي متخصصا في الطب وان كان فيه مقلدا خطوات من سبقوه ويشير كراتشكوفسكي الى هذه الناحية عند الشريف الادريسي .
ومن الطريف ان ابن أبي أصيبعة صاحب كتاب ( عيون الأنباء في طبقات الأطباء ) قد ذكر الشريف الادريسي في كتابه على أنه من الأطباء الذين شملهم كتابه وأسماه ( الشريف محمد بن محمد الحسني ) فلم يذكره بأسم ( الشريف الادريسي ) المشهور به وذكر له كتابا عنوانه ( الأدوية المفردة ) ووصفه بأنه رجل كان فاضلا عالما بقوى الأدوية المفردة ومنافعها .
ولم يذكر له من الكتب غير هذا الكتاب ولم يشر مطلقا الى مكانته في علم الجغرافيا ولم يشر الى كتاب ( نزهة المشتاق ) . ولعله اختار له من مصنفاته كتابا يتصل بالطب الذي هو موضوع كتاب ( عيون الأنباء ) فلاءم بين المؤلفات وبين موضوع كتابه في طبقات الأطباء . | |
|
| |
مادريت Admin
عدد المساهمات : 582 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/08/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: تحقيق أو نبذه او قصه الادريسي ... [ روض الأنــس ونــزهــة النـفـس ] الإثنين أغسطس 16, 2010 10:23 am | |
| اشتهر المؤرخ المسلم الإدريسي في كثير من مجالات كالطب و التاريخ و الشعر و الأدب و من ما اليوم لم يقرأ عنه او سمع به و لكن في فترة من الفترات تمت تجاهله و تجاهل انجازاته و من ابرزها كتابه المشهور نزهة المشتاق و انه هذا الإهمال اصعب علينا ايجاد المعلومات عنه فقد اهمل من قبل مؤرج جليل كالقريزي صاحب كتاب " الخطط " حيث لم يذكر اسمه بل اشار على كتابه فحسب من غير اسم مؤلفه و لم يكن القريزى لوحده من اسقط اسم الإدريسي بل كان معه مجموعه لا بأس بها من العلماء و المؤرخين منهم الأمام السيوطي وغيرهـو من ناحية اخرى كتب مؤرخنا العظيم ابن خلدون في كتابة " تفصيل الكلام عن هذه الجغرفيا " حيث ذكر كتاب " نزهة المشتاق " و قال عنه ان مؤلفه "الإدريسي الحمودي كتبه لملك صقلية من الإفرنج ،و هو رجار بن رجار عند ما كان نازلا عليه بصقليه ، بعد خروج صقلية من امارة مالقه " و هنا ننظر انه ابن خلدون اعطى الإدريسي بعض الإنصاف و قد ذكره في اكثر من مره بعده هذه الحادثة .و من اهتمام ابن خلدون بالإدرسي و كتاباته و ذكره في اكثر من مناسبه دعى ذلك المستشرق كراتشوفسكي ... فقد ذكر ان المصدرين الأساسيين في كلامه عن الجغرافية هما بلطيموس و الأدريسي و قد صرح ابن خلدون بذلك .و اخيرا لحق بالأدريسي بعض الإنصاف فقد ذكره المؤرخ و الأديب الشاعر صلاح الدين الصفدي الذي افرد الأدريسي بترجمه لابأس بها في كتابه "الوافي بالوفيات " حيث جمع اشعاره ووضعها به .من الإغفال و الإهمال للأدريسي كما ذكرنا في السابق انه ذكر باسمه الا وهو ( الشريف محمد بن محمد الحسنى ) و لم يذكر باسمه المشهور و هذا اغفله أبي أصبيعة و ايضا اهمل من قبل شريكه في نفس الميدان الجغرافي من قبل ياقوت الحمودي كاتب " معجم البلدان ".أما ابن عبد المنعم الحميري صاحب ( الروض المعطار ) فقد نقد الادريسي نقدا شديدا كما نقد " معجم البلدان " ولكنه على الرغم من نقده للادريسي فانه ينقل عنه كثيرا ويأخذ منه .. والحميري لا يذكر في نقله اسم الادريسي ولا اسم كتابه نزهة المشتاق ولكن المقابلة بين نصوص كتاب " الروض المعطر " وكتاب نزهة المشتاق تؤكد لنا تشابه العبارات مما يؤكد لنا عملية النقل الواضحة ...وقد تتبعت كتاب ( صفة جزيرة الأندلس ) وهو المنتخبات من الروض المعطار للحميري بتحقيق المستشرق بروفنسال فوجدت أثار الأخذ والنقل عن الأدريسي واضحة في صفحات 2-16-19-176-130-131-132 ... و من كثرت اهمال المؤرخين العرب للأدريسي فقد قال المستشرق كاتمير الفرنسي بأن المسلمين لم يكونوا راضين عن اتصال الأدريسي بالملك النصراني روجر الثاني و دخوله في خدمته ، و ذكر المستشرق كراتشوفسكي سببا أخر الا وهو أن عمل الأدريسي في بلاط مسيحي .و هناك بعض العرب اشاروا الى الأدريسي اشارة سريعة و هم ابن سعيد المغربي و ابو الفداء و الأكفاني و ابن الوردي و ابن دقمان و ليون و الحميري و غيرهم سواء نقدوهـ نقدا شديدا او قليلا . و لعل من قبيل الاستكمال المصادر العربية التي تحدثت عن الأدريسي كثيره منها (جريدة القصر و جريدة أهل العصر ) و غير أن عدد المؤلفين العرب القداماء الذين تجاهلوا الأدريسي و لو يشيروا اليه كثيرون و من الطريف ان المستشرق دي سلان قد ذكرهم كلهم في معرض حديثه عن الترجمة الفرنسية التي صنعها " جوبير " و قد أشار الى انه هؤلاء اغفلوا الأدريسي مع دلائل بمعرفتهم له . | |
|
| |
مادريت Admin
عدد المساهمات : 582 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/08/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: تحقيق أو نبذه او قصه الادريسي ... [ روض الأنــس ونــزهــة النـفـس ] الإثنين أغسطس 16, 2010 10:24 am | |
| ????????????? ???????? ????? ... ???? ?????????????? ???????? ???? ?????? ????????? ???? ??? ????? ????????? ?????? ??????? ??????1971???? ?????? ??????www.luxury.hooxs.com ??????? ?? ????? ???????? ???? ????? ????????? ??? ??? ???? ?? ???? ?????? ????? ??? ???? ?????? ????? ????? . . ??? ?? ??? ?????? | |
|
| |
| تحقيق أو نبذه او قصه الادريسي ... [ روض الأنــس ونــزهــة النـفـس ] | |
|